يستعد الألماني سيباستيان فيتيل للمشاركة بسباق الجائزة الكبرى الألماني لسيارات فورمولا -1 في نورنبرج غدا الأحد وهو يتطلع الى تضييق الفجوة التي تفصله عن البريطاني جنسون باتون ، متصدر الترتيب العام للسائقين بهذا الموسم ، وذلك مع استمرار المشاكل التي تهدد مستقبل البطولة كلها.
وكانت الهدنة غير المستقرة بين اتحاد فرق فورمولا -1 ( فوتا) والاتحاد الدولي لسباقات السيارات (فيا) والتي ظلت سارية منذ توصل الطرفين لاتفاق في 24 حزيران/يونيو الماضي تم خرقها الأربعاء الماضي عندما انسحب ثمانية من أعضاء فوتا من اجتماع مع فيا بالمضمار الألماني.
وكانت الصفقة التي عقدها فوتا مع المجلس العالمي لرياضات السيارات في باريس قبل أسبوعين نصت على تنحي ماكس موسلي رئيس فيا عن منصبه بمجرد انتهاء فترة رئاسته الحالية وإلغاء خطة وضع سقف لميزانية الفرق ، ولكن هذا مع موافقة الصانعين (الفرق) ، في المقابل ، على خفق نفقاتهم والالتزام بالمشاركة في بطولة العالم لسباقات فورمولا -1 حتى عام 2012 .
ولكن هذا الاتفاق يبدو في مهب الريح حاليا بعدما أصدر فوتا بيانا يتهم فيه فيا برفض معاملة أعضاء فوتا كمشاركين مؤكدين ببطولة العام المقبل وأنه (فيا) يرفض منحهم أي حق لإبداء رأيهم أو المشاركة في لوائح بطولة عام 2010 .
وجاء في بيان فوتا: "إن الذهاب في اتجاه مخالف لرغبة المجلس العالمي لرياضة السيارات وتفاصيل اتفاقية باريس يضع مستقبل فورمولا -1 في خطر".
وكان فريق فيتيل ، ريد بول ، أحد فرق فوتا الثمانية التي انسحبت من الاجتماع الأخير ، ولكن السائق الألماني وفريقه النمساوي يجب الآن أن يضعا هذه المشكلة وراء ظهرهما وأن يستعدان لسباق الغد الذي سيقام ببلد فيتيل على أفضل نحو خاصة وأن هذا السباق يقام في ظروف مثالية بالنسبة للسائق وفريقه لولا مشكلة فيا مع فوتا.
ويستعد فيتيل /22 عاما/ لسباق نورنبرج بثقة كبيرة بعدما حقق ثاني فوز له بهذا الموسم في سباق الجائزة الكبرى البريطاني بسلفرستون ليضيق الفجوة التي تفصله عن المتصدر باتون في الترتيب العام للسائقين إلى 25 نقطة مع تبقي تسعة سباقات على نهاية الموسم.
كما أصبح فيتيل يبتعد الآن بفارق نقطتين فقط عن البرازيلي روبنز باريكيللو ، زميل باتون ن في فريق براون وصاحب المركز الثاني بالترتيب العام للسائقين.
وقال فيتيل : "الأمر يشبه مباريات كرة القدم عندما تقول لدي مباراة على أرضي .. إنك عادة ما تبذل كل جهدك.. ولكن في بلدك تكون أكثر تحفزا لأنك تشعر في بلدك على وجه الخصوص بارتياح أكبر".
وإذا حقق فيتيل الفوز غدا ، فسيصبح ثالث سائق ألماني يفوز بسباق فورمولا -1 على المضمار الشهير بعد بطل العالم سبع مرات النجم مايكل شوماخر وشقيقه رالف.
ومع زيادة تألق فيتيل ببطولة العالم الحالية تتوقع حلبة "نورنبرجرينج" تدفقا جماهيريا كبير قد يفوق التدفق الذي شهدته الحلبة في عام 2007 عندما بلغ عدد المتفرجين 311 ألف شخص وهو ما يأمل فيه المدير التنفيذي للحلبة فالتر كافيتس في ظل الظروف الاقتصادية القاسية الراهنة.
وصرح كافيتس لوكالة الأنباء الألمانية قائلا : "إنها هبة من الله ، أن يشارك سائق يتمتع بعقلية فوز مثله (فيتيل) بالسباق هنا".
وفي الوقت الذي يعتمد فيه فيتيل على التشجيع الجماهيري الكبير وعلى دعم زميله الأسترالي بريد بول مارك ويبر ، مازال متصدر الترتيب العام للسائقين باتون واثقا من قدرة فريقه على منافسة ريد بول بشكل كبير غدا.
وقال باتون : "إن نورنبرجرينج مضمار صعب ولكنه يتمتع بخاصيتين أساسيتين تتناسبان تماما مع سيارتنا. إنه سباق بطيء نسبيا ومليء بالمنحنيات التي تتطلب سرعة متوسطة وهذه أحد نقاط القوى في سيارة فريقنا".
وأضاف السائق البريطاني : "أثبتت المرحلة الأخيرة من سباق سلفرستون أن سرعة سيارتنا قادرة على المنافسة بقوة لذلك فنحن واثقون من قلب نتيجة هذا السباق".